البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

منظمة العمل الدولية تتوقع ارتفاع معدل البطالة في 2024

منظمة العمل الدولية
منظمة العمل الدولية

توقعت منظمة العمل الدولية، ارتفاع معدل البطالة العالمي في عام 2024، مع تزايد عدم المساواة الاجتماعية وبما يثير المخاوف.

وقال التقرير السنوي للمنظمة الذي يتناول العمالة والتوقعات الاجتماعية على مستوى العالم، الصادر اليوم الأربعاء، إن البطالة والفجوة في الوظائف انخفضت إلى ما دون مستويات ما قبل الوباء، ولكن البطالة العالمية سترتفع في العام الجاري في ظل تزايد عدم المساواة وركود الإنتاجية.

أضاف، أن أسواق العمل أظهرت مرونة مذهلة على الرغم من تدهور الظروف الاقتصادية، ولكن التعافي من الوباء لا يزال متفاوتا، حيث تؤدي نقاط الضعف الجديدة والأزمات المتعددة إلى تآكل آفاق تحقيق قدر أكبر من العدالة الاجتماعية.

 5.1% معدل البطالة العالمي في 2023

ولفت التقرير، إلى أن عدد الأشخاص العاطلين عن العمل والمهتمين بالعثور على عمل قد انخفض إلى ما دون مستويات ما قبل الوباء، وبلغ معدل البطالة العالمي في العام الماضي 5.1%، وبما يعني وبحسب التقرير تحسنا متواضعا عن عام 2022 عندما بلغ 5.3%، في نفس الوقت الذي تحسنت فجوة الوظائف العالمية ومعدلات المشاركة في سوق العمل في عام 2023.

ويري التقرير، أن الهشاشة بدأت تظهر تحت هذه الأرقام، ويتوقع أن تتفاقم توقعات سوق العمل والبطالة العالمية، حيث من المتوقع أن يبحث مليونا عامل إضافي عن وظائف في عام 2024، مما يرفع معدل البطالة العالمي من 5.1% في عام 2023 إلى 5.2%.

ولفت، إلى أن الدخل المتاح في غالبية دول مجموعة العشرين قد انخفض، كما أنه من غير المرجح أن يتم تعويض تآكل مستويات المعيشة الناجم عن التضخم بسرعة.

ونوه التقرير، إلى أنه لا تزال هناك اختلافات مهمة بين البلدان ذات الدخل المرتفع والمنخفض، ففي حين بلغ معدل فجوة الوظائف في العام الماضى 8.2% في البلدان ذات الدخل المرتفع، بلغ 20.5% في المجموعة ذات الدخل المنخفض، وبالمثل ففي حين استمر معدل البطالة في عام 2023 عند مستوى 4.5% في البلدان المرتفعة الدخل فقد بلغ 5.7% في البلدان المنخفضة الدخل.

وتوقع التقرير، أن تظل معدلات العمل غير الرسمي ثابتة لتمثل حوالي 58% من القوى العاملة العالمية في عام 2024.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك