البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أسعار النفط تهبط 4% مع تجدد مخاوف فائض المعروض

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط الخام الأمريكي بنسبة 4% اليوم الاثنين، بعد أن خفضت السعودية أسعارها، مما أثار تجدد المخاوف من فائض المعروض في السوق في نفس الوقت الذي يضعف فيه الطلب.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر فبراير 3.04 دولار، أو 4.12%، لتستقر عند 70.77 دولار للبرميل، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتراجعت عقود برنت الآجلة لشهر مارس 2.64 دولار، أو 3.35%، لتبلغ عند التسوية 76.12 دولار للبرميل.

وتأتي عمليات البيع بعد أن خفضت شركة أرامكو السعودية يوم الأحد بشكل حاد سعر الخام العربي الخفيف للعملاء الآسيويين بمقدار 2 دولار للبرميل.

كما يأتي خفض الأسعار السعودي وسط ضعف مستمر في السوق يرجع في جزء كبير منه إلى إنتاج قياسي من الخام الأمريكي وتراجع الطلب في الصين وتقوم أوبك وحلفاؤها بخفض إنتاجهم بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا هذا الربع في محاولة لتحقيق التوازن في السوق.

يشار إلى أنه من الممكن أن يكون تخفيض الأسعار للحفاظ على حصتها في السوق في مواجهة تخفيضات الإنتاج، فإن السوق يعتبر ذلك علامة واضحة على تباطؤ الاقتصاد، بحسب فيل فلين من مجموعة برايس فيوتشرز يوم الاثنين "ربما لا يكون الهبوط سلسا للغاية.

وأنهى الخام الأمريكي وخام برنت، المؤشر العالمي، الأسبوع الأول من عام 2024 على ارتفاع يزيد عن 2% بسبب التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، لكن مخاوف العرض والطلب طغت باستمرار على المخاطر الجيوسياسية في السوق.

وقال فلين، "يبدو أن السوق تشعر أن المخاطر الجيوسياسية لن تؤثر على العرض، وإذا حدث ذلك، فإن الطلب ضعيف لذا لن يكون الأمر مهما".

وأجبرت الهجمات المتكررة التي شنها المسلحون الحوثيون، على السفن التجارية في البحر الأحمر، شركة الشحن العملاقة Maersk على تجنب الممر المائي الحيوي في المستقبل المنظور. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك