البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع أسعار النفط 3% مع تصاعد توترات البحر الأحمر

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 3%، اليوم الأربعاء، مع تحذير أمريكا المسلحين الحوثيين من شن المزيد من الهجمات في البحر الأحمر، وتعهدت أوبك بالبقاء متحدة في دعم الأسعار.

وقال مهندسان لرويترز يوم الأربعاء، إن الاحتجاجات في ليبيا أدت أيضا إلى إغلاق حقل الشرارة النفطي الذي ينتج 300 ألف برميل يوميا، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وربح عقد غرب تكساس الوسيط لشهر فبراير 2.32 دولار، أو 3.29%، ليستقر عند 72.70 دولار للبرميل وأضاف عقد برنت لشهر مارس 2.36 دولار، أو 3.11%، ليستقر عند التسوية عند 78.25 دولار للبرميل.

وزعم المسلحون الحوثيون، المتمركزون في اليمن، يوم الأربعاء أنهم استهدفوا سفينة الحاويات CMA CGM Tage وقالت شركة الشحن الفرنسية العملاقة CMA CGM لشبكة CNBC إن السفينة “لم تتعرض لأي حادث”.

يأتي ذلك بعد يوم من قيام شركة الشحن الدنماركية العملاقة Maersk بإيقاف جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر بسبب هجمات الحوثيين المتكررة على السفن وأكدت شركة الشحن الألمانية هاباج لويد، الأربعاء، أنها ستواصل تجنب البحر الأحمر.

ودعت أمريكا و11 من حلفاءها، الأربعاء، الحوثيين إلى الوقف الفوري "لهذه الهجمات غير القانونية"، محذرة من أن المسلحين "سيتحملون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في المنطقة الحيوية" الممرات المائية."

وقال  جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض يوم الأربعاء، “أمريكا لا تسعى إلى صراع مع أي دولة أو جهة فاعلة في الشرق الأوسط”، موضحًا "لكننا لن نتراجع أيضًا عن مهمة الدفاع عن أنفسنا أو مصالحنا أو شركائنا أو التدفق الحر للتجارة الدولية".

وكانت أسعار النفط متقلبة هذا الأسبوع، حيث انخفض الخام الأمريكي والخام القياسي العالمي بأكثر من 1% يوم الثلاثاء على الرغم من قرار ميرسك بمواصلة تجنب البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين.

وقالت أمريتا سين، مؤسسة ومديرة الأبحاث في شركة Energy Aspects، لشبكة CNBC يوم الأربعاء، "لم نشهد تفاعلاً كبيراً في الأسعار جزئياً لأن الأساسيات أصبحت أكثر ليونة بالنسبة للخام في الوقت الحالي" "لقد شهدنا بعض المخزونات تتزايد قرب نهاية العام ولهذا السبب فإن السوق ليس حساسًا لذلك."

وأضافت سين، «حتى لو وقعت هجمات، فإننا لا نتوقع أي خسائر في إمدادات النفط بسببها» "سوف تبحث السوق عن اضطرابات محددة في الإمدادات تساعد بالفعل في تشديد الأرصدة قبل أن نشهد زيادة كبيرة في الأسعار".

وأصدرت أوبك وحلفاؤها بيانا يوم الأربعاء تعهدوا فيه بالبقاء متحدين في "جهود المجموعة للحفاظ على استقرار سوق النفط في المستقبل" وتعهد العديد من أعضاء المجموعة في نوفمبر بخفض 2.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من العام الحالي لدعم الأسعار.

ويشكك التجار في هذا التعهد لأنه طوعي ولأن أوبك تواجه صعوبات في الحفاظ على جبهة موحدة ولم تفعل التخفيضات الطوعية الموعودة الكثير لدعم الأسعار حيث تضخ أمريكا الخام بمعدلات قياسية ويضعف الطلب في الصين.

وانخفض الخام الأمريكي وبرنت أكثر من 10% في 2023 بفعل مخاوف من فائض المعروض في السوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك