البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الرئيس الأرجنتيني يعلن عدم انضمام بلاده إلى تكتل «بريكس»

خافيير مايلي الرئيس
خافيير مايلي الرئيس الأرجنتيني الجديد

أكدت الرئاسة الأرجنتينية، اليوم الجمعة 29 ديسمبر، أن الأرجنتين لن تنضم إلى تكتل “بريكس” BRICS، مطلع عام 2024.

وكان التكتل قد أعلن في أغسطس الماضي، عن دعوة 6 دول للانضمام من بينهم الأرجنتين، إلى جانب كل من مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا بدءاً من يناير 2024، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وقال خافيير مايلي، الرئيس الأرجنتيني الجديد، في رسالة بعث بها إلى زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، إن "القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة قد تمت مراجعتها".

ويأتي تغير الموقف الأرجنتيني، بعد فوز مايلي بالرئاسة، وهو الذي يتبنى إجراءات مغايره عن سلفه ألبرتو فرنانديز، وسياسة خارجية مناوئة للصين وكان ألبرتو فرنانديز، أكثر توافقا مع آراء الأعضاء الحاليين في التكتل.

وقال مايلي، الذي شغل منصبه رسمياً في 10 ديسمبر، في رسالته إن السياسة الخارجية لحكومته "تختلف في كثير من النواحي عن سياسة الحكومة السابقة"، وعلى الرغم من ذلك، فإنه أكد حرصه على الالتزام بتعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما بهدف زيادة تدفقات التجارة والاستثمار.

وكان مايلي، خلال الحملة الانتخابية، قد قال إنه لن ينضم إلى مجموعة البريكس إذا تم انتخابه، قائلا إنه يرفض "تشجيع العقود مع الشيوعيين لأنهم لا يحترمون أساسيات التجارة الحرة والحرية والديمقراطية"، على حد وصفه.

وكان مايلي قد وجه انتقادات قاسية تجاه النظام الصيني والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ويعتبر الرئيس الأرجنيتين الجديد الولايات المتحدة وإسرائيل حليفتين استراتيجيتين طبيعيتين لبلاده.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية يوم الجمعة، أن الرسائل المرسلة إلى مجموعة البريكس توضح "أننا في عملية تغيير في السياسة الخارجية تتطلب تحليلًا أكثر تعمقًا بكثير من تحليل الحكومة السابقة".

ويكافح الرئيس الأرجنتيني من أجل مواجهة أزمة اقتصادية عنيفة تعيشها بلاده ويتبنى في هذا السياق إجراءات تقشفية واسعة، دفعت إلى انتقادات حادة ضده في الأيام الأخيرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك