البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

إنتاج مصر من الثروة البترولية يسجل 74 مليون طن خلال العام الجاري

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن إجمالى الإنتاج من الثروة البترولية خلال عام 2023 بلغ نحو 74 مليون طن بواقع حوالى 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 45 مليون طن غاز طبيعى، ومليون طن بوتاجاز إضافة الى البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير.

وأوضحت الوزارة في تقرير حصاد 2023، أن إنتاج الزيت الخام والمتكثفات ارتفع بزيادة 2% عن العام السابق، نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالى GNN بخليج السويس.

وضع 5 مشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعى على خريطة الإنتاج

وأشارت، إلى أنه تم الانتهاء من وضع 5 مشروعات لحقول الزيت الخام والغاز الطبيعى على خريطة الإنتاج بهدف إنتاج نحو 15 ألف برميل خام ومتكثفات يومياً، وحوالي 144 مليون قدم مكعب غاز يومياً وتبلغ إجمالى التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروعات حوالى307 مليون دولار.

وشملت تلك المشروعات، تنمية حقل شمال إدكو/ شمال العامرية الذي ينتج كميات من الغاز الطبيعي تقدر بحوالي إنتاج 80 الى90 مليون قدم مكعب غاز يومياً، 1200 برميل متكثفات يومياً من خلال حفر وإكمال 4 آبار بشمال ادكو وشمال العامرية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 234 مليون دولار، هذا وقد تم بدء الإنتاج في مارس 2023.

وتضمن أيضًا، تنمية حقل تين Teen شمال مطروح الذي ينتج حوالي 4 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 1500 برميل متكثفات يومياً من خلال حفر بئرين وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 12 مليون دولار، هذا وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع في سبتمبر 2023.

ونوه التقرير، إلى تنمية حقل مليحة العميق "المرحلة الأولى" الذي ينتج كميات من الغاز الطبيعي تصل إلى حوالي 40 مليون قدم مكعب يومياً من خلال ربط مجمع أبار أركيديا وفراميد التابعين لشركة عجيبة للبترول بالتكامل مع تسهيلات مجمع شمس لإستغلال السعة الفائضة بتسهيلات السلام التابعة لشركة خالدة بالصحراء الغربية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 26 مليون دولار، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى في سبتمبر2023. 

12 مليون دولار استثمارات تنمية حقل شرق دمنهور

ولفت، إلى تنمية حقل شرق دمنهور الذي ينتج 10 مليون قدم مكعب يوميا، وتم ربط البئر على تسهيلات دسوق وذلك بتكلفة استثمارية حوالى 12 مليون دولار، وتم بدء الإنتاج في سبتمبر 2023.

كما شملت المشروعات، المرحلة الأولى من تنمية حقول شمال جيسوم الشمالى GNN الذي ينتج المشروع 12 ألف برميل زيت خام يومياً من خلال حفر 3 آبار وانشاء خط بقطر 10 بوصة وطول 5.3 كم وذلك بتكلفة استثمارية حوالى 23 مليون دولار، وتم بدء الإنتاج في مارس 2023.

يأتي ذلك، بالإضافة إلى التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، حيث تم افتتاح التشغيل الكامل للمرحلة الأولى من ربط غازات حقل ريفين، أحد حقول منطقة امتياز شمال الأسكندرية والذى تقوم شركة بى بى بتنميته، على مجمع الغازات بالصحراء الغربية، الذى تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" بالأسكندرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك