البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

إنتاج 13 مليون طن منتجات وخامات تعدينية في مصر خلال 2023

وزير البترول يتفقد
وزير البترول يتفقد مواقع التعدين في مرسي علم

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنتاج حوالى 13 مليون طن من المنتجات والخامات التعدينية خلال عام 2023، فيما بلغت كمية الصادرات للخامات المنجمية حوالي 2.3 مليون طن.

وأوضحت الوزارة في تقرير حصاد عام 2023، أن إجمالي الإيرادات المحققة لعقود المشاركة بلغت 336 مليون جنيه بالمقارنة بحوالي 114 مليون جنيه عام 2022.

إنتاج 45 كيلو ذهب مختلفة الأعيرة من موقع إيقات

وأشار التقرير، إلى بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجارى للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر في مارس 2023، والذى يأتى تتويجاً للخطة الطموح التى تم وضعها لبدء الإنتاج مبكراً منه فى ظل ما يتميز به الموقع، الذى تقدر احتياطياته بحوالي 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، ويقع فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية.

وقامت شركة الثروات والموارد للتعدين، بأعمال الخدمات الاستكشافية، ويعد الكشف نتاجاً لاستثمار مصرى خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، كما تم إنشاء شركة العمليات المشتركة "شركة ايقات لمناجم الذهب"،هذا وبلغت كمية الذهب المنتجة حوالي 45 كجم مختلفة الأعيرة.

وتوصلت وزارة البترول والثروة المعدنية وهيئة الثروة المعدنية، لاتفاق مع شركتى باريك جولد الكندية وسنتامين الإنجليزية أحد أكبر الشركات العالمية للبحث عن الذهب، بشأن البنود التجارية والمالية والقانونية لنموذج عقد استغلال المعادن بعدد من مناطق الامتياز التى فازت بها الشركتان فى المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلاله في الصحراء الشرقية.

ويعد الاتفاق من نجاحات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين، خاصة وأن الشركتين باريك وسنتامين عالميتين ولديهما الخبرة والملاءة المالية والتقنيات للإسراع بتنفيذ الاتفاق وتحقيق نتائج أعمال تضاف لما يحققه قطاع التعدين من تطور.

إطلاق تنفيذ منصة رقمية لمجال التعدين والثروة المعدنية فى مصر

ولفت التقرير، إلى إطلاق تنفيذ منصة رقمية لمجال التعدين والثروة المعدنية فى مصر على غرار بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج حيث ستحتوي بوابة التعدين على كافة البيانات الجيولوجية والخرائط المطلوبة من قبل المستثمرين لتسهيل عرض الفرص الاستثمارية فى مجال الثروة المعدنية فى مصر، والترويج للمزايدات وجذب الاستثمارات، وقد تم بالفعل الانتهاء من عمليات التقييم الفنى للبوابة.

إنشاء قاعدة بيانات للثروات التعدينية في مصر

كما تم إنشاء قاعدة بيانات للثروات التعدينية في جمهورية مصر العربية، تم فيها تجميع البيانات الأساسية لعدد  27 خامة معدنية وجارى الانتهاء من تدقيق البيانات الخاصة بهم تمهيداً لتضمينهم داخل المنصة الرقمية للخامات التعدينية.

وأشار، إلى توقيع بروتوكول تعاون، بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، للعمل المشترك على تبادل الخبرات اللازمة فيما يخص مجال التعدين داخل منطقة المثلث الذهبي، إضافة إلى التشاور بشأن إعداد الاشتراطات العامة والقواعد اللازمة للحصول على تراخيص مزاولة الانشطة التعدينية بالمنطقة، إلى جانب التعاون في الترويج لفرص استثمار الثروات مصر الطبيعية بالمثلث الذهبي.

ونوه، إلى توقيع مذكرتي تفاهم  للبدء في الإجراءات اللازمة لمشروع مصنع انتاج حامض الفسفوريك لتعظيم القيمة المضافة  والعائد من الفوسفات المصرى مع الشركة الاسترالية لينسبريدج خلال منتدي مصر للتعدين ، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي وشركتي فوسفات مصر ولينسبريدج الاسترالية لتنفيذ وتشغيل مشروع مصنع حامض الفوسفوريك في المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، كما تم توقيع مذكرة أخرى بين  فوسفات مصر والشركة الأسترالية لتوريد خام الفوسفات اللازم  للمشروع .

2.5 مليون دولار للبحث عن الذهب والعناصر المصاحبة بالصحراء الشرقية 

كما تم توقيع، عقد البحث بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة لوتس جولد كوربوريشن، في 3 قطاعات للبحث عن خام الذهب والعناصر المصاحبة بالصحراء الشرقية المصرية، باستثمارات تقدر بحوالي 2.5 مليون دولار.

وزير البترول يتفقد مواقع التعدين في مرسي علم
وزير البترول يتفقد مواقع التعدين في مرسي علم

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك