البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

الذهب يعزز مكاسبه اليومية للجلسة الثالثة على التوالي مع ضعف الدولار

الذهب
الذهب

عزز الذهب مكاسبه، اليوم الثلاثاء، مواصلاً صعوده للجلسة الثالثة على خلفية ضعف الدولار وعوائد سندات الخزانة في آخر أسبوع في العام، مع توقع المتداولين أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في أوائل عام 2024.

أوقية الذهب تتجاوز 2059 دولارًا

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.3% إلى 2059.79 دولار للأونصة قرب أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين عند 2070.39 دولار الذي سجله في الجلسة الماضية واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2069.80 دولارا، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وأغلقت العديد من الأسواق في اليوم التالي لعيد الميلاد بمناسبة العطلات الرسمية، ومن المتوقع أن يظل التداول هادئًا طوال الأسبوع.

وقال جيم ويكوف، كبير المحللين في كيتكو ميتالز، "قد ترى المضاربين يصعدون في وقت مبكر على الجانب الطويل، معتقدين أن أسواق المعادن من المقرر أن تشهد المزيد من الحركة الصعودية في الربع الأول".

وأظهرت بيانات يوم الجمعة، أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا صافي مراكزهم الطويلة بمقدار 20365 عقدًا إلى 131749 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 19 ديسمبر.

واوضح ويكوف، "السياسات النقدية الأقل تقييدًا على الأرجح في عام 2024 ستعني تحسن الطلب التجاري على المعادن الثمينة"، مضيفًا أن تجدد التضخم أو المزيد من الضعف الاقتصادي في الصين أكبر مستهلك للسبائك قد يثبط توقعاته الصعودية.

كان المتداولون يتوقعون فرصة بنسبة 85% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، وفقًا لأداة CME FedWatch، فيما يحوم مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوياته في 5 أشهر بينما انخفضت أيضا عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات.

ويزيد انخفاض أسعار الفائدة من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا ويضعف العملة الأمريكية، مما يجعل الذهب المسعر بالدولار أكثر جاذبية لأولئك الذين يحملون عملات أخرى.

وقال هان تان، كبير محللي السوق في مجموعة إكسينيتي، "يجب أن يجد الذهب الفوري أسبابًا كافية للبقاء مدعومًا فوق المستوى النفسي المهم البالغ 2000 دولار، طالما أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه الاستمرار في مسار التخفيضات المقصودة في أسعار الفائدة في العام المقبل".

وصعدت الفضة 0.1% إلى 24.19 دولار للأوقية، بينما نزل البلاديوم 1.9% إلى أدنى مستوى في أسبوع عند 1179.60 دولار، كما زاد البلاتين 0.6% إلى 976.75 دولارا، مقتربا من أعلى مستوياته منذ الأول من سبتمبر في الجلسة السادسة على التوالي من المكاسب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك