البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«تمويل» للتمويل العقاري تعلن إتمام إصدار سندات توريق بقيمة 1.7 مليار جنيه

محمد الكحكي العضو
محمد الكحكي العضو المنتدب لمجموعة تمويل القابضة

نجحت شركة تمويل للتمويل العقاري، فى اتمام إصدار سندات التوريق الأكبر في قطاع التمويل العقارى بمصر للعام التالى على التوالى بقيمة 1.7 مليار جنيه خلال ديسمبر 2023، والمضمون بحقوق مالية آجلة بقيمة 3.1 مليار جنيه.

وقام البنك التجاري الدولي، وشركة الأهلى فاروس، بدور مدير الإصدار ومروج الاكتتاب، كما قام بنك القاهرة بدور متلقي الاكتتاب.

كما قامت بنوك التجارى الدولى و الأهلى المصرى و القاهرة و قناة السويس، بدور ضامنى التغطية، بالإضافة إلى قيامهم بالاكتتاب بالاصدار مع بنك أبو ظبى التجارى والبنك المصري لتنمية الصادرات وبنك ايه بى سى. 

وقام بدور المستشار القانوني للإصدار مكتب الدريني وشركاؤه للاستشارات القانونية، وقام بيكرتلى بدور مراقب الحسابات، وقامت شركة ميريس بدور التصنيف الائتماني للإصدار، وقامت شركة تمويل للتوريق بدور شركة التوريق بالاضافة إلى قيام البنك التجاري الدولي بدور أمين الحفظ.

وينقسم الإصدار البالغ قيمته 1.7 مليار جنيه على 5 شرائح، حيث بلغت قيمة الشريحة الأولى مبلغ 311 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني "AA+" بآجال تصل إلى 25 شهرًا، ويمثل 18.35% من الوزن النسبي للإصدار.

وبلغت قيمة الشريحة الثانية 264 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني "AA" بآجال تصل إلى 37 شهر، ويمثل 15.57% من الوزن النسبي للإصدار.

وبلغت قيمة الشريحة الثالثة 678 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني "AA-" بآجال تصل إلى 61 شهر، ويمثل 40.00% من الوزن النسبي للإصدار.

وبلغت قيمة الشريحة الرابعة 319 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني "A" بآجال تصل إلى 84 شهر، ويمثل 18.82% من الوزن النسبي للإصدار.

فى حين بلغت قيمة الشريحة الخامسة 123.2 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني "A-" بآجال تصل إلى 108 شهر، ويمثل 7.27% من الوزن النسبي للإصدار.

ويعد ذلك الإصدار هو الثالث من البرنامج الأول لمجموعة تمويل القابضة من برنامج توريق متعدد الإصدارات بقيمة 4 مليارات جنيه، بعد أن حصلت المجموعة على الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية في يوليو 2021.

وأعرب محمد الكحكي العضو المنتدب لمجموعة تمويل القابضة، عن سعادته بإصدار التوريق الأكبر لمحفظة تمويل عقاري في مصر للسنة الثانية على التوالى، لتصبح قيمة السندات المصدرة من شركة تمويل للتمويل العقارى مبلغ 3.3 مليار جنيه خلال عامي 2022 و2023 كأكبر قيمة سندات لشركات التمويل العقاري فى مصر على الاطلاق.

وأوضح أن الأصدار، هو الأقوى من ناحية التعزيز الائتماني مما يعطي ضمانة قوية لحملة السندات.

ولفت إلى أن السندات المضمونة بمحفظة تمويل عقاري، عادة ما تكون مضمونة بضمانات قوية، خاصة وأن قيمة العقار محل الضمان في ازدياد مستمر عكس الأنشطة الأخرى.

كما أعرب عن شكره وتقديرة لجميع الأطراف التى شاركت بالإصدار، متمنيا دوام التعاون المثمر والناجح فيما هو قادم.

وتعتبر شركة تمويل للتمويل العقاري، إحدى شركات تمويل القابضة للاستثمار التي تتبعها عدة شركات تعمل بالخدمات المالية الغير مصرفية، ومنها التأجير التمويلي، التخصيم، الوساطة التأمينية والتوريق.

يذكر أن تحالف شركات بساطة المالية القابضة و1TCV للاستثمار وأكواير للاستثمار، كان قد استحوذ على حصة في مجموعة شركات تمويل البالغة 87% خلال 2019، وتبلغ إجمالي حقوق الملكية الحالية للمجموعة 877 مليون.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك