البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزي النرويجي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

 البنك المركزي النرويجي
البنك المركزي النرويجي

قرر البنك المركزي النرويجي، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.50%، في إطار سعيه لمكافحة التضخم المستمر، وقال إنه من المرجح أن يظل عند هذا المستوى لبعض الوقت في المستقبل.

ومن بين 27 اقتصاديًا استطلعت "رويترز" آراءهم مسبقًا، توقع 15 بقاء أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، بينما توقعت أقلية من 12 خبيرًا رفع أسعار الفائدة إلى 4.5%.

وارتفعت الكرونة النرويجية إلى 11.57 مقابل اليورو، من 11.67 قبل الإعلان مباشرة، وفقا لما ذكرته "العربية . نت".

وكان البنك المركزي قال الشهر الماضي، إنه من المرجح أن يرفع تكلفة الاقتراض في ديسمبر، مع التحذير من أن انخفاض التضخم الأساسي قد يغير رأي صناع السياسة النقدية.

وقالت، محافظ البنك المركزي النرويجي، إيدا ولدن باش في بيان "نرى، إن الاقتصاد يتباطأ، لكن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية"، "إن زيادة سعر الفائدة تقلل الآن من خطر بقاء التضخم مرتفعا لفترة طويلة من الزمن"، موضحة "من المرجح أن يبقى سعر الفائدة عند 4.5% لبعض الوقت في المستقبل".

وبلغ التضخم الأساسي السنوي في النرويج، الذي يستثني تكاليف الطاقة، 5.8% في نوفمبر، وهو أقل من توقعات البنك المركزي البالغة 6.1% ولكنه لا يزال أعلى بكثير من هدف 2.0%، ومن المقرر أن يصدر المركزي النرويجي قرار السياسة النقدي التالي في 25 يناير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك