البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

تنسيق بين «تنمية الصادرات» و «المالية» لإعلان برنامج المساندة لعام 2023–2024

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت أمانى الوصال رئيس صندوق تنمية الصادرات، إنه جار التنسيق مع وزارة المالية؛ لإعلان البرنامج الجديد للمساندة التصديرية لعام 2023-2024.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية؛ لعرض برنامج رد الأعباء التصديرية؛ بحضور أكثر من 100 شركة من أعضاء المجلس.

وأضافت الوصال، أنه سيتم قريبا عقد اجتماع لمجلس إدارة الصندوق، مؤكدة أن الهدف الرئيسى هو الحفاظ على نسب المساندة المتواجدة فى البرنامج الحالى، خاصةً وأنها حققت نتائج إيجابية مع الأخذ فى الاعتبار أن الظروف الاقتصادية الحالية لا تتحمل أى تخفيض فى نسب المساندة.

ارتفاع مخصصات الصندوق إلى 28 مليار جنيه

وتابعت أن البرنامج فى شكله الحالى يعد استجابة لتطلعات المصدريين، حيث يُعد الأعلى ميزانية فى تاريخ الصندوق بعد ارتفاع مخصصات الصندوق من 6 إلى 28 مليار جنيه.

وأشارت الوصال، إلى أنه خلال الثلاث سنوات الماضية تم صرف 50 مليار جنيه في إطار المبادرات الـ6 للسداد النقدى الفورى، كان نصيب شركات الصناعات الغذائية نحو 20% من هذه المبالغ، حيث تم صرف نحو 10 مليارات جنيه.

تخصيص مليارى جنيه لشركات المبادرة السادسة

وذكرت أن هناك نحو مليارى جنيه أخرى تم الموافقة عليها، وسيتم تخصيصها للشركات التى تقدمت فى إطار المبادرة السادسة، ولا تزال تُكمل ملفاتها.

واستعرضت أهم المستجدات التى تم الموافقة عليها فى اجتماع مجلس إدارة الصندوق، والتى تتمثل فى الموافقة على الاعتداد بنتائج سريان شهادة الجودة، والموافقة على قبول شهادة المكون المحلى الصادرة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية واتحاد الصناعات وتكون سارية لمدة عامين بدلا من عام واحد.

صرف الحافز الإضافى الخاص بمحور العلامات التجارية

كما تمت الموافقة علي صرف الحافز الإضافى الخاص بمحور العلامات التجارية وفقا لعدد من الضوابط المُعتمدة فى هذا الشأن.

من جانبه، قال هانى برزى رئيس المجلس، إن الصناعات الغذائية أحد أهم القطاعات المصدرة، وأنها تحتل المركز الثالث بنسبة زيادة 14%.

وأوضح أنه من المنتظر هذا العام أن تحقق الصادرات الغذائية نحو 5.1 مليار دولار وهو رقم جيد جدا كان مستهدف تحقيقه العام الماضى، ولكن الظروف والتحديات التى شهدتها الساحة الاقتصادية قد حالت دون ذلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك