البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول يكشف أسباب زيادة أسعار البنزين

 المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن سبب رفع أسعار البنزين واستمرار سعر السولار دون زيادة هو "سياسة التسعير"، مؤكدا في الوقت نفسه أن العام المالي لدعم المحروقات في 30 يونيو 2023، بلغ 125 مليار جنيه.

وأضاف الملا - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "مساء دي إم سي"، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر قناة -دي إم سي:  "لم نخترع شيئا جديدا، فنحن نطبق قرار الحكومة بالإصلاح الاقتصادي والقرار يتحدث عن آلية، وهي التسعير التلقائي، وتتم مراجعة الأمر كل ثلاثة أشهر، وبدأنا التطبيق منذ 2019، ومنذ ذلك الوقت نسير على هذا النهج".

وتابع: "قمنا بتخفيض سعر البترول مرتين من قبل، ونعمل في سلعة عالمية، وسعر الصرف مرتبط ارتباطا وثيقا بأسعار البترول".

وتطرق إلى أن أسعار البترول العالمية زادت مؤخرا، مؤكدا أن مصر تستورد السولار والزيت والبنزين لسد احتياجات السوق المحلية.

وتابع أن المواطن أصبح لديه ثقافة بأن الأسعار قابلة للمراجعة"، مشيرا إلى أن - الفترة الماضية - شهدت طفرة في مجال التكرير وتصنيع البترول، كما تم وضع خطة لتطوير ورفع كفاءة مصافي التكرير.

وأعرب عن تطلعه لتخفيض فاتورة استيراد وتعظيم الإنتاج المحلي حتى لو عن طريق الصناعة التحويلية، منوها في الوقت نفسه إلى أنه تم تحقيق مشروعات جبارة ومستمرون في طريق التنمية.

وأوضح أن البنزين 95 غير مدعم، والدعم الأكبر موجه للسولار والبنزين 80، مشيرا إلى أن نسبة استهلاك بنزين 92 تصل إلى 60%، ونحن من الدول القلائل التي تقدم بنزين 80.

ومضى وزير البترول يقول: "نتطلع لإنتاج البنزين والسولار في مصر خلال الفترة المقبلة، وسنبدأ بخط إنتاج، كما أننا نحاول التوسع في موضوع تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي حيث لدينا قرابة ألف محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك