البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تراجع أرباح إكسون موبيل إلى 9.1 مليار دولار بالربع الثالث من 2023

ExxonMobil
ExxonMobil

أعلنت شركة إكسون موبيل  تراجع أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فيما تباهت المجموعة بعمليات استحواذ مؤخرا قالت إنها توازن بين الأولويات الاقتصادية والبيئية.

وسجّلت المجموعة النفطية العملاقة أرباحاً في الفصل الثالث بلغت 9.1 مليار دولار، أي أقل من نصف المستوى المسجّل في الفترة التي شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار الوقود عام 2022، وتراجعت العائدات بنسبة 19% إلى 90.8 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وعكس تراجع الأرباح انخفاضا في أسعار السلع الأساسية مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام، عندما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي.

لكن ExxonMobil سجّلت كميات نفط وغاز طبيعي أكبر مقارنة مع الفصل الثاني.

وقالت إن استثمارات 2023 والإنفاق على رؤوس الأموال والتنقيب سيكون على رأس توقعاتها "فيما تسعى الشركة لفرص تحقق قيمة تراكمية"، بحسب بيانها بشأن الإيرادات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة دارن وودز "حققنا فصلا آخر من الأداء العملياتي القوي والإيرادات وتدفق الاموال النقدية، ليضاف صافي ما يعادل نحو 80 ألف برميل يوميا لدعم الإمدادات العالمية".

وعلى غرار منافستها Chevron، واجهت ExxonMobil انتقادات من المدافعين عن البيئة على خلفية إعلانها عن اتفاقيات كبيرة في الأسابيع الماضية لشراء منتجين أصغر للنفط في رهان كبير على تواصل الاعتماد على الوقود الأحفوري رغم المخاوف المرتبطة بتغير المناخ.

ووصفت ExxonMobil في بيان، نهجها بأنه استراتيجية متوازنة مشيرة إلى أن إعلانها عن عملية استحواذ على شركة "دينبري" في رهان على التقاط الكربون واحتجازه، وهو ما تعتبره الحل لتغير المناخ.

وأفادت ExxonMobil بأن استحواذها على "بايونير ناتشرال ريسورسز" لقاء عقد بقيمة 60 مليار دولار سيعزز الإنتاج النفطي و"يسرّع مسار بايونير باتّجاه صافي صفر" انبعاثات.

وقال وودز إن عمليتي "الاستحواذ” اللتين أعلنا عنهما تؤكدان أكثر على التزامنا المستمر بمعادلة قائمة على مواصلة سد احتياجات العالم من الطاقة والمنتجات الأساسية مع خفض الانبعاثات".

وأضاف أن "Payoneer ستساعدنا على زيادة الإمدادات بما يتوافق مع احتياجات العالم من الطاقة مع كثافة كربونية أقل بينما تحسّن دنبري موقعنا التنافسي لخفض الانبعاثات اقتصاديا في قطاعات يصعب إزالة الكربون منها".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك