البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تسارع وتيرة تخارج الصناديق المتداولة في إسرائيل مع تصاعد الصراع

بورصة تل ابيب
بورصة تل ابيب

تسارعت وتيرة تخارج المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم الإسرائيلية في الأسبوعين الماضيين، في أعقاب انخفاض حاد في أسعار الأسهم في ظل اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية إلى جبهات أخرى.

وجاء في بيانات لشركة ليبر للخدمات المالية أن صندوق "آي شيرز إم.إس.سي.آي إزرائيل" سجل صافي تخارج استثمارات 2.5 مليون دولار من التاسع إلى 20 أكتوبر، مما ترك له أصولا تبلغ 111.62 مليون دولار، نقلاً عن وكالة "رويترز"، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها.

وقال رئيس أسهم الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنستين، سامي سوزوكي: "السوق لا تحب عدم اليقين... ومن الواضح أن هناك كثيرا من عدم اليقين حاليا".

وكثفت إسرائيل ضرباتها الجوية على قطاع غزة أمس الاثنين، واشتبك جنودها أيضا مع حركة حماس في عمليات توغل في القطاع الفلسطيني حيث تتصاعد الوفيات ويعيش المدنيون ظروف حصار مروعة.

وقصفت طائرات إسرائيلية أيضا مواقع في جنوب لبنان تسيطر عليها جماعة حزب الله المتحالفة، مثل حماس، مع إيران، عدو إسرائيل اللدود.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن 5 آلاف شخص على الأقل لاقوا حتفهم في الضربات الإسرائيلية منذ هجوم السابع من أكتوبر الذي شنه مسلحو حماس وقتلوا خلاله نحو 1400 شخص في إسرائيل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ماركت فيكتور انديكسيز، ستيفن شونفيلد، الذي أنشأ مؤشر صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" البالغ قيمته 78.4 مليون دولار، إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في إسرائيل كان أقل من معظم نظيراتها قبل هجوم حماس.

أضاف: "لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم والانخفاض الكبير في قيمة الشيكل الإسرائيلي في الأسابيع الثلاثة الماضية".

وانخفض سعر صرف الشيكل إلى أكثر من 4 شيكل مقابل الدولار ويحوم بالقرب من أدنى مستوى منذ أكثر من 8 سنوات.

وهناك صناديق مؤشرات متداولة ترصد أسهم التكنولوجيا الإسرائيلية مثل "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" الذي سجل 1.9 مليون دولار من التدفقات الخارجة الصافية وصندوق "إيه.آر.كيه إزرائيل اينوفيتيف"، البالغ قيمته 75.4 مليون دولار، والذي تخارج منه 7.2 مليون دولار في الأسبوعين الماضيين.

وانخفض صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" 9% و"إيه.آر.كيه إزرائيل إينوفيتيف" 12.3% في الفترة الزمنية نفسها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك