البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

البنك المركزي الإسرائيلي يثبت سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي

بنك إسرائيل
بنك إسرائيل

أبقى بنك إسرائيل "المركزي"، اليوم الاثنين، أسعار الفائدة على الاقتراض قصير الأجل دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي، مشيرا إلى ضرورة منع ارتفاع التضخم نتيجة لضعف الشيكل خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وأبقى البنك المركزي سعر الفائدة القياسي عند 4.75%، وهو أعلى مستوى للمعدل منذ أواخر عام 2006، وكان البنك قد زاد أسعار الفائدة 10 مرات متتالية في دورة تشديد قوية، رفعت سعر الفائدة من 0.1% في أبريل الماضي، قبل أن تتوقف مؤقتًا في يوليو وأغسطس الماضيين، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وانخفض معدل التضخم إلى 3.8% في سبتمبر، من 4.1% في أغسطس، لكنه يظل أعلى من النطاق المستهدف السنوي الذي يتراوح بين 1 إلى 3%.

وحذر المسؤولون من أن التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة في الوقت الحالي ستزيد من إضعاف الشيكل، الذي وصل بالفعل إلى أدنى مستوى له منذ 8 سنوات ونصف مقابل الدولار، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع التضخم.

وتوقع الاقتصاديون في بنك إسرائيل أن يتحرك التضخم إلى معدل 2.9% في العام المقبل، فيما يتوقعون أن ينهي عام 2024 عند 2.5%.

ونتيجة للحرب التي بدأت في 7 أكتوبر، قلص البنك تقديرات النمو الإسرائيلي لعام 2023 إلى 2.3% من 3.0% سابقا، وإلى 2.8% في العام المقبل من 3.0% في التوقعات السابقة.

ويعتقد البنك أيضًا أن سعر الفائدة الرئيسي سينخفض إلى مستوى 4.0% إلى4.25% في العام المقبل.

ويفترض البنك استمرار الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في جنوب إسرائيل فقط، في حين قال عامير يارون محافظ البنك المركزي إن اتساع نطاق الصراع سيؤدي إلى تعديل التقديرات مجددا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك