البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«الشيكل» يواصل التراجع.. و انخفاض مؤشر بورصة تل أبيب 1.04%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصل سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، اليوم الإثنين، الانخفاض مُقابل العملات الأجنبية؛ ليتراجع أمام الدولار بنسبة 0.3% ليتداول عند 3.981 شيكل، وبنسبة 0.15% أمام اليورو ليتداول عند 4.1931 شيكل.

وفي بورصة تل أبيب؛ انخفض مؤشر "تل أبيب 35" بنسبة 1.04%، ليتراجع المؤشر بأكثر من 9% منذ بداية "طوفان الأقصى" والحرب بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل في السابع من شهر أكتوبر الجاري، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جانبه، توقع كبير الاقتصاديين في شركة "بي دي أو" للاستشارات المالية في إسرائيل تشين هيرتسوج، مواصلة الشيكل مساره النزولي أمام الدولار ما من شأنه أن يصل سعر الدولار إلى 4 شواكل خلال هذا الأسبوع، إذا تفاقمت الأوضاع الأمنية، مضيفا أنه على الرغم من التدخل غير المسبوق من قبل بنك إسرائيل، فما زال الشيكل يواصل الانخفاض.

وأشار هرتسوج، أن إسرائيل تواجه، بسبب الحرب، تباطؤاً اقتصادياً حاداً، قائلا "سيتعين على بنك إسرائيل خفض أسعار الفائدة في الـ23 من الشهر الجاري، بينما يتعين على الحكومة في الوقت نفسه وضع خطة واسعة للتوسع المالي وتغيير الأولويات الاقتصادية".

وقال لفيكتور بهار، كبير الاقتصاديين في بنك "هبوعليم"، إن خفض أسعار الفائدة يتعارض مع بيع العملات الأجنبية، وإذا تم تخفيض سعر الفائدة بشكل حاد فإن ضغط انخفاض قيمة الشيكل سيزداد"، وفي رأيه، سيترك بنك إسرائيل سعر الفائدة دون تغيير في الوقت الحالي.

وأوضح بهار، أن بيع العملات الأجنبية ليس أمراً تحرص البنوك المركزية على القيام به، لأنه يمكن أن يشير إلى ضائقة، وفي بعض الحالات يمكن أن يحقق عكس النتيجة المقصودة ، وفي إسرائيل، الوضع مختلف لسببين الأول أن احتياطيات العملة الأجنبية مرتفعة بشكل استثنائي؛ والثاني هو أنه لدى إسرائيل فائض في ميزان المدفوعات".

وأشار أن الـ30 مليار دولار التي أعلن بنك إسرائيل بيعها لدعم الشيكل ومنعه من الانهيار هو رقم مُرتفع، وينبغي أن يكون كافياً لتثبيت سعر الصرف حتى لو استمرت الحرب عدة أشهر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك