البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

فاينانشيال تايمز: درجات الحرارة الشديدة تعيد تشكيل الاقتصادات حول العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم السبت، أن موجات الحر القاسية ودرجات الحرارة الشديدة التي تعم أرجاءً كبيرة من الكرة الأرضية في طريقها لإعادة تشكيل اقتصادات عديدة حول العالم.

وأوضحت الصحيفة في مستهل تقرير، نشرته عبر موقعها الالكتروني قبل ساعات قليلة، أنه نظرًا لأن موجات الحر التي تحطم الرقم القياسي أصبحت هي الوضع الطبيعي الجديد، فإن مجموعة من الصناعات تستعد للتغييرات في الطريقة التي تمارس بها أعمالها.

وذكرت أن موقع الأكروبوليس الشهير فوق مدينة أثينا وقف صادمًا لعدة قرون، حيث صمدت جدرانه وأعمدته القديمة في وجه الحروب والحصار والغزو، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في أنحاء جنوب أوروبا هذا الشهر، وقع أكبر موقع جذب سياحي في اليونان لفترة وجيزة ضحية للحرارة الشديدة وأغلق المسئولون الموقع لعدة ساعات خلال أشد فترات اليوم حرارة، بعد أن اصطف السائحون في طوابير للحصول على الرعاية الطبية المطلوبة.

وأكدت أن موجة الحرارة في سيربيروس - التي سميت على اسم الكلب ذي الرؤوس الثلاثة الذي حرس بوابات الجحيم في الأساطير اليونانية القديمة - سلطت الضوء على مدى ضعف صناعة السياحة الضخمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط أمام موجات الحر التي أصبحت شائعة بشكل متزايد في أوروبا.

لكن الأثر الاقتصادي لما يحذر الخبراء من أنه قد يكون حقبة جديدة من درجات الحرارة القياسية يتجاوز السياحة.. وأصبحت العديد من الصناعات التي تتراوح بين البناء والتصنيع والزراعة والنقل والتأمين تستعد لتغيير طريقة عملها حيث تصبح أيام درجات الحرارة المرتفعة أكثر روتينية بسبب تغير المناخ.. بسحب قول الصحيفة.

واتضح للعلماء أن الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك موجات الحر، ستصبح أكثر تواترًا وشدة مع كل جزء من درجة الاحترار. ففي يوليو الماضي، مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة بالفعل على مستوى العالم بما لا يقل عن 1.1 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ارتفعت درجات الحرارة في مناطق من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا بشكل مخيف وتم الوصول إلى مستويات قياسية من الحرارة بداية من الصين حتى إيطاليا.

وحاليًا، يحسب قادة الأعمال وصناع السياسات الآن تكلفة الشركات المغلقة وانخفاض الإنتاجية. ووجدت دراسة نشرها أكاديميون ونقلتها "فاينانشيال تايمز" أن موجات الحر، الناجمة عن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان، كلفت الاقتصاد العالمي ما يقدر بنحو 16 تريليون دولار على مدى 21 عامًا الأخيرة.

وقالت كاثي بوجمان ماكليود، مديرة مركز الصمود في مؤسسة Adrienne Arsht-Rockefeller، تعليقًا على ذلك: إن الحرارة الشديدة "تقلل من نمونا" وتؤدي إلى تدهور اقتصاداتنا. المدارج تنهار والمترو يغلق والمطاعم تضطر إلى الإغلاق لأن طاقم المطبخ ساخن للغاية.

ومن المرجح أن تتصاعد هذه التكاليف في العقود المقبلة مع إعادة توجيه الاقتصادات لمواسم الذروة التي تشهد حرارة شديدة للغاية، للتخفيف من المخاطر والاضطرابات التي ستحدثها. ويقول دان يورجنسن، وزير المناخ في الدنمارك: "الحرارة الشديدة هي إحدى العواقب الخطيرة جدًا لتغير المناخ. النبأ المأساوي للغاية هو أن هذا ربما سيزداد سوءًا".

وأضافت لورا كينت من معهد المهندسين الميكانيكيين، وهي جمعية مهنية أنتجت مؤخرًا تقريرًا حول كيفية احتياج الصناعة للتكيف مع الحرارة الشديدة في الظروف الحارة: "عادةً ما يعمل البشر بشكل أبطأ خلال فترات الحرارة الشديدة كما اننا نتحمل المزيد من المخاطر وتنخفض وظيفتنا المعرفية".

وتوقعت دراسة أجرتها منظمة العمل الدولية، وهي وكالة الأمم المتحدة للعمال، أنه بحلول عام 2030، سيتم فقدان ما يعادل أكثر من 2 في المائة من إجمالي ساعات العمل في جميع أنحاء العالم كل عام، إما بسبب ارتفاع درجة الحرارة عن العمل أو بسبب اضطرار العمال إلى العمل بوتيرة أبطأ كذلك، يوجد حوالي 200 مليون شخص في المدن اليوم معرضون لخطر الحرارة الشديدة، وهو رقم من المتوقع أن ينمو ثمانية أضعاف بحلول عام 2050، وفقًا لساشين بويت، مدير المرونة المناخية في شبكة C40 المعنية بقضايا المناخ والبيئة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك