البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوياتها في 9 أسابيع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط 3% مسجلة أعلى مستوياتها في 9 أسابيع في جلسة الجمعة، إذ طغت المخاوف من نقص الإمدادات والإقبال على الشراء لأسباب فنية على القلق من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة لإبطاء النمو الاقتصادي وتراجع الطلب على النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.95 دولار، أو 2.6%، إلى 78.47 دولار للبرميل عند التسوية، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.06 دولار، بما يعادل 2.9%، إلى 73.86 دولار للبرميل.

ويعد هذا المستوى أعلى إغلاق لخام برنت منذ أول مايو، والأعلى لخام غرب تكساس الوسيط منذ 24 مايو، وبلغت مكاسب خامي القياس حوالي 5% لهذا الأسبوع.

وقال محلل أول السوق لدى أواندا كريج إرلام: "موجة الصعود على مدى الأسبوع الماضي أو نحو ذلك... كانت قوية للغاية ومدعومة بالزخم، إلى جانب التخفيضات الجديدة التي أعلنتها السعودية وروسيا".

وأعلنت الدولتان هذا الأسبوع تخفيضات جديدة للإنتاج ليبلغ الخفض الإجمالي في إنتاج تحالف "أوبك +"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها، نحو 5 ملايين برميل يوميا وهو ما يعادل 5% من الطلب العالمي على الخام.

وقال محللون في شركة مورنينج ستار الأمريكية للخدمات المالية في مذكرة: "من المتوقع أن تؤدي تخفيضات إنتاج تحالف أوبك + إلى شح في السوق وهو ما سيؤدي إلى نقص الإمدادات في النصف الثاني من 2023 ويعزز ارتفاع أسعار النفط".

وقالت مصادر مقربة من "أوبك" إن المنظمة ستبقي على الأرجح على توقعاتها المتفائلة بنمو الطلب على النفط العام المقبل.

وقال مصدر حكومي لـ"رويترز" إن أحدث تعهدات روسيا بخفض صادرات النفط لن تتطلب خفضا مماثلا في الإنتاج.

واستمدت الأسعار دعما أيضا من تراجع مؤشر الدولار لأدنى مستوى في أسبوعين بعدما أظهرت بيانات نموا أقل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة لكنه قوي بما يكفي لدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" لاستئناف رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الشهر الجاري كما أشار سابقا.

ويجعل تراجع الدولار النفط الخام أقل سعرا لحائزي العملات الأخرى، وهو ما قد يعزز الطلب على النفط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك