البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«النواب» يوافق مبدئيا على مشروع قانون إنشاء جهاز الملكية الفكرية

مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة أرشيفية

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، من حيث المبدأ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الجهاز المصرى للملكية الفكرية.

كان رئيس مجلس النواب، أحال فى جلسة بتاريخ 2 يناير 2023، مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الجهاز المصرى للملكية الفكرية، إلى اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكاتب لجان: الإعلام والثقافة والآثار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والشؤون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، وذلك لبحثه وإعداد تقرير عنه.

ويأتى مشروع القانون فى إطار اهتمام الدولة بمنظومة الملكية الفكرية باعتبارها إحدى الركائز الاقتصادية والثقافية المهمة التى تدفع عجلة التنمية بمفهومها الشامل، وتحفيز البحث والتطوير وإنتاج التكنولوجيا وتنمية الثقافة والفنون، وبما يسهم فى تحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة.

ونصت المادة "69" من الدستور الحالى لعام 2014 على التزام الدولة بحماية حقوق الملكية الفكرية بشتى أنواعها فى مختلف المجالات، وأن تنشئ فى سبيل ذلك جهازا مختصا لرعاية تلك الحقوق وحمايتها القانونية.

ويهدف مشروع القانون إلى تعظيم دور مصر الريادى الداعم للبعد التنموى فى المنظومة الدولية للملكية الفكرية، والتمسك بحق مصر فى تفعيل جوانب المرونة فى نظام الملكية الفكرية التى توفرها التزامات مصر القانونية الدولية.

وبناء على توجيهات القيادة السياسية أطلقت مصر أول استراتيجية وطنية للملكية الفكرية "2022-2027" وكان على رأس أهدافها حوكمة البنية المؤسسية للملكية الفكرية، التى انصبت على إنشاء جهاز قومى مختص بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وجاء مشروع القانون بإنشاء الجهاز المصرى للملكية الفكرية، حتى يكون الواجهة المصرية فى العديد من التعاملات مع الدول والمنظمات والجهات الدولية، وبما يواكب نهج العديد من الدول فى هذا المجال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك