البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء: المشروعات القومية التي تنفذها الدولة هدفها جودة حياة المواطن

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن كل المشروعات القومية التي تنفذها الدولة هدفها جودة حياة المواطن المصري.

وقال مدبولي، في كلمته اليوم الأربعاء خلال فعاليات المؤتمر الوطني للشباب المُنعقد بمحافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة بكافة مؤسساتها تعمل نحو تحقيق هدف جودة حياة المواطن المصري، مؤكدًا أن من حق المواطن المصري أن يتمتع بمستوى معيشة أفضل وبيئة نظيفة وصحية تساعده على العمل والإنتاج.

وأشار أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار يومين لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات القومية في محافظتي الإسكندرية والبحيرة تأتي ضمن العديد من الزيارات والجولات التي يقوم بها الرئيس في ربوع الوطن كله؛ لمتابعة حجم العمل والإنجاز الذي يتم على أرض مصر.

وأوضح أن المشكلة التي تشهدها دائما محافظة الاسكندرية وهي ارتفاع الكثافات السكانية رغم صغر حجم المحافظة، مما يتطلب توفير مئات الآلاف من فرص العمل خلال الفترة القادمة.

أضاف أن حوالي 47% من سكان محافظة الاسكندرية يلجأون بسبب هذه المشكلة إلى اختيار أماكن للسكن والعيش غير مخطط لها على الإطلاق، مما دفع المحافظة إلى التمدد بشكل رأسي بسبب ارتفاع الكثافات السكانية بشكل مبالغ فيه.

وتابع أن المشكلة التي كانت تشهدها منطقة برج العرب الجديدة خلال عام 2014 هي نقص الخدمات من بينها عدم توافر الطرق والوسائل المناسبة التي تكفي لتحفيز المواطن الإسكندراني العيش والإقامة فيها، مشيرا إلى معاناة محافظة الاسكندرية من مخالفات بناء كبيرة جدا وانتشار الواسع للمناطق غير آمنة، مما أدى إلى تدهور البنية الاساسية وزيادة الضغط على شبكات المياه والصرف الصحي.

وأشار رئيس الوزراء إلى مشكلة التلوث التي تعرضت لها بحيرة مريوط بالصرف الصحي والصرف الصناعي، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية وانخفاض منسوب الأراضي حول البحيرة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى المشاكل التي كانت تتعرض لها محافظة البحيرة قبل المشاريع التنموية التي تقوم بها الدولة المصرية لمعالجة هذه المشاكل في أسرع وقت ممكن والتي من ضمنها وجود مناطق غير آمنة على مستوى المحافظة بسبب ارتفاع منسوب مستوى البحر في المناطق الساحلية والتي تسببت في مشاكل كثيرة داخل المحافظة مما أدى إلى تردي المرافق الاساسية والعجز الشديد في الخدمات الاجتماعية.

وشدد مدبولي على حرص الدولة المصرية من منطلق تخطيط استراتيجي حتى عام 2032 على تفادي وحل كافة المشاكل التي تتعرض لها محافظتي الإسكندرية والبحيرة في أسرع وقت ممكن وبمتابعة دقيقة ومستمرة من القيادة السياسية لكل أجهزة الدولة لإنجاز هذه المشروعات التنموية بأعلى جودة ممكنة من أجل تعويض 50 سنة كانت هذه الخدمات والمرافق مهملة نتيجة لظروف الدولة المصرية كانت تعاني منها.

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على توفير كافة الخدمات التي كان يعاني منها المواطن في محافظتي الإسكندرية والبحيرة، مشيرا إلى أن إجمالي الاستثمارات التي أنفقت خلال الفترة من منتصف 2014 ولغاية نهاية الشهر الماضي تجاوزت 46 مليار جنيه في المحافظتين.

وشدد مدبولي على اهتمام الدولة بالتعليم الفني لما له من أهمية كبرى في خدمة قطاع الصناعة والعمل في محافظتي الاسكندرية والبحيرة لذلك قامت بزيادة عدد الفصول إلى حوالي 57 في المائة في الإسكندرية و51 في المائة في البحيرة، مشيرا إلى التطورات والمشاريع التنموية الخاصة بإنشاء العديد من المدارس والتي من ضمنها المدارس اليابانية في المحافظتين.

وحول مستوى التعليم العالي في محافظتي الإسكندرية والبحيرة، أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية قامت بقفزة هائلة خلال 8 سنوات في هذا المجال، حيث تم استثمار أكثر من 40 مليار جنيه في تطوير جامعتي الإسكندرية ودمنهور القائمتين، مبينا أن الإنشاء الجديد تمثل في الجامعة المصرية اليابانية وجامعة برج العرب التكنولوجية، وجامعة الإسكندرية الأهلية الجاري تنفيذها وجامعة سنجور، علاوة على العديد من المستشفيات التعليمية التي نفذتها الدولة المصرية .

ونوه بأن الجامعة المصرية اليابانية مدينة متكاملة عملية تجتذب كل الوافدين من الدول القريبة، جراء تميز مستوى التعليم فيها.

أضاف أنه على مستوى جامعة دمنهور، كان هناك تطوير شامل لهذه الجامعة باستثمارات أكثر من 1.6 مليار جنيه تم إنفاقها على تطوير كل المباني الموجودة في هذه الجامعة وإدخال تقنيات حديثة.

وتطرق إلى أن مدينة برج العرب أصبحت مركزا تعليما على مستوى العالم، إثر احتوائها للعديد من الجامعات مثل الجامعة المصرية اليابانية والجامعة التكنولوجية وجامعة سنجور الجاري تنفيذها والمدينة التعليمية.

وأوضح أن المدينة العلمية لجامعة الإسكندرية التى يتم إنشاؤها في مدينة أبيس على مساحة 495 فدانا تحوي جامعة الإسكندرية الأهلية والدولية، وانتقال بعض الكليات المتناثرة لتصبح في مكان واحد، مشيرا إلى أنه مخطط الانتهاء منها العام القادم.

وحول مجال الرعاية الصحية، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إنه تم استثمار 5.5 مليار جنيه بخلاف مشروعات حياة كريمة، مشيرا إلى ارتفاع نسبة المرضى الذين تم علاجهم على نفقة الدولة في الإسكندرية إلى 86%، مما انعكس في إجمالي الإنفاق من 173 مليون جنيه إلى 672 مليون جنيه، أما في البحيرة ارتفعت نسبة المرضى خلال 8 سنوات إلى 110%، مما انعكس في إجمالي الإنفاق من 192 مليون جنيه إلى 765 مليون جنيه، منوها بأن كل ذلك قدمته الدولة المصرية للمواطنين؛ وهو يعكس تركيز الدولة على الإنسان المصري.

وبين أنه سيتم افتتاح مستشفى كوم حمادة المركزي في البحيرة بتكلفة أكثر من 770 مليون جنيه، مستعرضا نماذج أخرى تم تطويرها؛ في إشارة إلى مستشفى رشيد العام، والمعهد الطبي بدمنهور والعديد من المستشفيات في الإسكندرية بخلاف حياة كريمة.

وحول مجال الحماية الاجتماعية، قال مدبولي إنه تم إنفاق 33 مليار جنيه لخدمة المواطن المصري، علاوة على 14.5 مليار جنيه لتكافل وكرامة، فضلا عن قروض ميسرة بدون فوائد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك