البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

صربيا ترفع سعر الفائدة إلى 6.25% لمواجهة ضغوط التضخم

البنك المركزي الصربي
البنك المركزي الصربي - أرشيفية

أعلن البنك المركزي الصربي،  رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة أساس ليصل إلى 6.25% بهدف مواجهة الضغوط التضخمية، كما رفع أسعار الفائدة على الودائع وتسهيلات الإقراض إلى 5%، و7.5% على التوالي.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن المجلس التنفيذي للبنك رأى أنه من الضروري الاستمرار في تشديد معتدل للأوضاع النقدية، بهدف منع ارتفاع التوقعات التضخمية والتأكد من أن التضخم يتبع مسارًا هبوطيًا، والعودة إلى الحدود المقبولة.

إضافة إلى تعديل سعر الفائدة، حافظ البنك الوطني الصربي على استقرار نسبي في سعر صرف العملة المحلية، الدينار الصربي، مقابل اليورو.

وسلط المجلس الضوء على الحاجة إلى تبني سياسة نقدية حذرة، ولا سيما فيما يتعلق بعدم اليقين المحيط بمدة الأزمة الأوكرانية وتوافر الطاقة وأسعارها في المستقبل، في الوقت الذي تظل فيه الضغوط التضخمية على النطاق العالمي مصدرا للقلق.

وتماشيا مع توقعات المجلس التنفيذي للبنك المركزي الصربي، بلغ التضخم في صربيا ذروته في مارس الماضي متباطأ بعد ذلك في أبريل ليصل إلى 15.1% على أساس سنوي، حيث تأثر هذا التباطؤ إلى حد كبير بالتباطؤ في زيادة أسعار المواد الغذائية، والذي كان عاملا مساهما بشكل كبير في التضخم خلال الفترة السابقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك