البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بوتين: روسيا والصين لا تحاولان تشكيل تحالف عسكري

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده والصين لا تسعيان لتشكيل تحالف عسكري، مضيفاً في مقابلة تلفزيونية، أذيعت اليوم "الأحد"، أن التعاون العسكري بين البلدين يتسم بالشفافية.

وقال بوتين وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء، إن القوى الغربية هي التي تبني محوراً جديداً، يشبه إلى حد ما تحالف ألمانيا واليابان خلال الحرب العالمية الثانية "دول المحور".

وأشاد بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ، خلال لقائهما يوم الثلاثاء الماضي، بدخول العلاقة «الخاصة» بين بلديهما «حقبة جديدة» في مواجهة الغرب، فيما دعم الكرملين بحذر خطة بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين، «نعتقد أنّ العديد من النقاط الواردة في خطة السلام التي اقترحتها الصين يمكن أن تكون أساساً لتسوية سلمية "للنزاع" عندما يكونون مستعدّين لها في الغرب وفي كييف، لكنّنا لا نرى في الوقت الحالي أي استعداد مماثل من جانبهم.

وأتت تصريحات بوتين عقب محادثات ثنائية بين الزعيمين في الكرملين، كانت تهدف قبل كل شيء إلى إظهار متانة العلاقات بين روسيا والصين، في سياق التوترات الشديدة بين هذين البلدين والغربيين.

وقال شي، وقّعنا إعلاناً حول تعميق الشراكة الاستراتيجية وعلاقات ثنائية تدخل حقبة جديدة»، فيما أشاد بوتين بالعلاقات «الخاصة» بين بكين وموسكو، التي تظهر وحدتهما في مواجهة الغربيين.

وفي إعلان مشترك، هاجم الزعيمان الغرب بشدّة متّهمين الولايات المتحدة بتقويض الأمن العالمي للحفاظ على «أفضليتها العسكرية»، فيما أعربا عن «قلقهما» من الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي في آسيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك