البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«تنمية الصادرات»: نستهدف زيادة معدل النمو لأكثر من 15% سنويًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إن وزارة التجارة والصناعة تستهدف زيادة معدل نمو الصادرات المصرية بنسبة لا تقل عن 15% سنويا. وأوضحت "الوصال"، خلال المؤتمر الذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الطبية، اليوم، أن الوزارة لا تستهدف فقط دعم الصادرات، بل زيادة الاستثمار والطاقات الإنتاجية المتاحة.

وأكدت أن الدولة تستهدف الوصول بالصادرات لنحو 100 مليار دولار مقابل 25 مليار دولار خلال السنوات الماضية، ما يتطلب العمل على مضاعفة حجم الإنتاج الحالي، والذي وفقا للأرقام الرسمية يصل لنحو 90 مليار دولار، مقسمة على السوق المحلية والتصديرية.

وأشارت إلى أنه لتحقيق طفرة في الصادرات والوصول للمستهدفات يجب العمل على وضع مصر على خريطة سلاسل التوريد العالمية، خاصة أن تلك الفئة تمتاز بالإنتاج الكبير والفرص المتزايدة والقيمة التصديرية العالية. ولفتت إلى أن 80% من الصادرات المصرية يتم من خلال 20 شركة، بينما الـ20% المتبقية من باقي الشركات المصدرة.

ونوهت بأن الصادرات المصرية حققت نموا إيجابيا خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن تصل أو تتخطى 30 مليار دولار هذا العام، وتم تحقيق 28 مليار دولار خلال الـ11 شهرا الماضيين من 2021، ما يدل على أهمية برنامج دعم الصادرات وحل مشاكل المستحقات التصديرية.

وذكرت "الوصال" أنه تمت إعادة صياغة برنامج المساندة التصديرية في ظل المتغيرات العالمية الناجمة عن جائحة كورونا، حيث تسببت في آثار اقتصادية سلبية، منها انكماش الاقتصاد العالمي، وتغير أنماط الاستهلاك، وارتفاع تكلفة الشحن، وأزمات سلاسل الإمداد.

وأضافت أنه تم وضع نسب دعم استثنائية خلال هذا البرنامج بـ15 و18%، بالإضافة إلى الحوافز الأخرى عن فتح أسواق جديدة ونسب دعم الشحن وزيادة الصادرات وغيرها، موضحة أن الهدف الأول من نسب البرنامج الحالي مساعدة الشركات في التغلب على الآثار السلبية لجائحة كورونا، والتي أدت لانخفاض التجارة العالمية بنحو 30% خلال العام الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك