البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

التصديق على مشروع نظام السماوات المفتوحة بـ 11 دولة افريقية

حسام كمال وزير الطيران
حسام كمال وزير الطيران المدنى

صدقت القمة الإفريقية الرابعة والعشرون التي انعقدت في أديس بابا الأسبوع الماضي على المشروع المقدم من وزارة الطيران المدني المصري للبدء الفوري في وضع الإطار التنفيذي لقرار ياموسكرو والذي تم إصداره عام 1999 لفتح الإجواء بين عدد من الدول الافريقية ، وهي الدول التي لديها بنية تحتيه تسمح بذلك وقد وقع بالموافقة أثناء انعقاد القمة 11 دولة افريقية هي مصر وجنوب أفريقيا وأثيوبيا وكينيا ونيجيريا وكوت ديفوار وجمهورية الكونغو وبنين والرأس الأخضر وراوندا وزيمبابوي.

وأعلنت هذه الدول التزامها الرسمي الكامل بالتنفيذ الفوري لقرار ياموسوكرو وذلك كخطوة جادة طرحتها مصر نحو إنشاء سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد بحلول عام 2017. وسوف تشكل هذه الدول الأعضاء في مجموعة عمل على المستوى الوزاري من أجل تحقيق هدفها، كما ستظل الفرصة متاحة لباقي الدول الإفريقية للإنضمام لهذه المجموعة.

وصرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني أن هذه الخطوة جاءت لتكلل بالنجاح المساعي المصرية التي عرضتها باجتماع وزراء النقل والطيران الأفارقة والذي عقد بجنوب افريقيا في 21 يناير الماضي، خاصة بعد  عودة تمثيل مصر على المستوى الوزاري في هذه الإجتماعات ، وهو ما أعطي زخم كبير لهذه الإجتماعات افتقدته منذ سنوات طويلة .

وأضاف الوزير أنه قد آن الآوان لتستفيد افريقيا من مواردها الطبيعية وتحقق التكامل في مجال النقل الجوي والذي سيكون أحد أهم قاطرات التنمية في القارة السمراء وأن على مصر كرائدة في هذا المجال أن تقوم بدورها في تطوير قطاع الطيران المدني في افريقيا ليحقق عائدات اقتصادية واجتماعية على دول القارة.

كما وجه الوزير سلطة الطيران المدني بالمتابعة الدقيقة لتنفيذ قرارات القمة الإفريقية فيما يتعلق بفتح الإجواء بين الدول الموقعة على المشروع ورفع تقارير دورية بآليات التنفيذ وهي الخطوة التي تأخرت كثيراً العقدين الماضيين

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك