البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«النقد الدولي» يؤكد قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها الخارجية

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى

أكدت سيلين الآر رئيسة بعثة صندوق النقد الدولى لمصر ، اليوم الاثنين 28 يونيو ، قدرة مصر القوية على الوفاء بالتزاماتها المادية الخارجية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الصندوق "عن بعد" حول انتهاء مراجعة الأداء الثانية ضمن اتفاق الاستعداد الائتمانى مع مصر واستكمال المجلس التنفيذى مشاورات المادة الرابعة لعام 2021.

وأشارت رئيسة بعثة الصندوق، إلى أن الطروحات الحكومية الأخيرة جاءت عند معدلات مواتية نسبيا وآجال استحقاق منخفضة، ما يساعد على بناء مرونة ضد الصدمات الخارجية.

وأكدت أن مستوى الدين الخارجى فى مصر يعد معتدلا مقارنة بدول الأسواق الناشئة الأخرى متوقعة أن يتخذ الدين الخارجى مسارا هبوطيا بداية من العام المالى القادم.

كما توقعت آلار، استمرار استقرار مستويات احتياطى النقد الأجنبى المصرى عند مستويات قوية الأمر الذى يعزز من استقرار الاقتصاد المصرى، موضحة أن الصندوق يتوقع وصول مستويات الدين الخارجى المصرى إلى نحو 36% من إجمالى الناتج المحلى فى نهاية العام المالى الحالى.

وأشادت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، بسياسات الحكومة المصرية في مواجهة جائحة “كورونا”، حيث وصفتها بأنها "نجحت في خلق توازن" بين تأمين التمويل اللازم لحماية النفقات الصحية والاجتماعية الضرورية والحفاظ على الاستدامة المالية أثناء إعادة بناء الاحتياطات النقد الأجنبي، متوقعة أن ترتفع معدلات النمو في السنة المالية 2021-2022 إلى 5.2%.

وأكدت أن الهدف من اتفاق الاستعداد الائتماني الذي بدأ في يونيو 2020، كان تلبية احتياجات ميزان المدفوعات الناتجة عن الوباء، ودعم جهود مصر للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي مع الحفاظ على الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية، ودفع الإصلاحات الهيكلية الرئيسية.

وأشارت سيلين آلار، إلى أن مصر دخلت أزمة جائحة "كوفيد-19" بوضع جيد واحتياطيات قوية، بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي نفذت منذ عام 2016، مبرزة أن الصندوق يرى إمكانات كبيرة لنمو صادرات مصر بقوة، بدعم من قانون الصادرات الجديد كخطوة أولى جيدة.

واعتبرت آلار ، أنه مع بدء انحسار الأزمة، تعميق وتعزيز الإصلاح الهيكلي سيكون جوهريا لإطلاق إمكانات مصر الهائلة وتحقيق معدلات نمو قوية، موضحة أن برنامج الإصلاح الهيكلي الوطني الذي أطلقته مصر مؤخرا يستهدف تحفيز النمو من خلال القطاع الخاص وخلق فرص عمل مستدامة.

وأشادت رئيسة بعثة الصندوق لمصر ، بخطوة الحكومة للإعلان عن إعادة إطلاق الطروحات الحكومية في البورصة مرة أخرى ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي، لافتة إلى نجاح البنك المركزي المصري في الحد من تقلبات التضخم من خلال اتباع سياسات مالية رشيدة، مؤكدة أهمية استمرار البنك المركزي في الاعتماد على البيانات المالية لاتخاذ أي قرارات تخص أسعار الفائدة.

ونوهت إلى أن صندوق النقد لا يتوقع حاجة مصر لأي برامج تمويلية خارجية جديدة، مؤكدة أن صندوق النقد الدولي سيظل على اتصال وثيق بالسلطات المصرية وسيواصل دعم برامجها الوطنية للإصلاح.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك