البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزير "الطيران"يناقش خطة عمل السوق الافريقية الموحدة للنقل الجوى حتى 2063

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

انتهى في ساعة متأخرة مساء أمس الأربعاء المعني بإنشاء سوق افريقية موحدة للنقل الجوي وذلك بمدينة بريتوريا بجنوب افريقيا، والذي حضره وزير الطيران المصري الطيار حسام كمال   وترأسه  ديبو بيترز وزيرة النقل بجنوب إفريقيا.

حضر الإجتماع الذي اقيم تحت رعاية الإتحاد الإفريقي عدد من وزراء النقل والطيران والسفراء الأفارقة والدكتورة الهام ابراهيم مفوضة الإتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة.

وصرح الطيار حسام كمال أن الإجتماع ناقش رؤية قطاع الطيران المستقبلية وخطة العمل حتى عام 2063، وأشار أن النقل الجوي في افريقيا هو الحل الأسرع لربط القارة الإفريقية وأقل قطاعات النقل حاجة لبنية تحتية . وأكد الوزير أنه ليس لدينا شك في أن النقل الجوي في افريقيا لم يكن يأتي على قمة أولويات التنمية في افريقيا في العقود الماضية مما أدى الى أن 80% من الحركة من وإلى افريقيا تقوم بها شركات غير افريقية .

وطالب الوزير بالتطبيق الفوري لقرار ياموسكرو والذي تم اصداره عام 1999 لفتح الإجواء بين عدد من الدول الافريقية ، وهي الدول التي لديها بنية تحتيه تسمح بذلك وعددها يتراوح من 12 الى 15 دولة من بينها مصر وجنوب افريقيا واثيوبيا وكينيا والسنغال ونيجيريا، وذلك كمرحلة أولى للتطبيق الكامل لفتح الإجواء داخل افريقيا. وأضاف كمل أنه لا يعقل أن تطبق بعض الدول الإفريقية السموات المفتوحة مع دول من خارج القارة الإفريقية وصلت الى 23 دولة ولا يتم فتح الإجواء بين الدول الإفريقية بعضها البعض، مما يؤدي لضياع جزء كبير من الحركة على الشركات الإفريقية.

وتقدم وزير الطيران المصري بمشروع لتشكيل مجموعة عمل من هذه الدول تبدأ فوراً في وضع الإطار التنفيذي لقرار ياموسكرو على أن تنتهي من مهامها في خلال ستة أشهر من الآن،  وقد لاقي الإقتراح موافقة فورية من الدول المشاركة وقامت الدول بترشيح ممثليها في مجموعة العمل على أن يعرض تشكيل مجموعة العمل على القمة الإفريقية نهاية هذا الشهر في أديس أبابا.

ومن جانبها أعربت ديبو بيترز وزيرة النقل بجنوب إفريقيا عن سعادتها بعودة تمثيل مصر على المستوى الوزاري في اجتماعات وزراء النقل و الطيران بافريقيا وهو الأمر الذي يعطي زخم كبير لهذه الإجتماعات افتقدته منذ سنوات طويلة . وأكدت الوزيرة أن قطاع الطيران في افريقيا يعاني من مشكلات عديدة منها قلة العمالة المدربة ذات الخبرة وتدني مستويات السلامة في بعض المناطق ومشكلة تأشيرات السفر بين الدول الإفريقية وهو ما يتطلب من الدول ذات الريادة في القارة الإضطلاع بمسئولياتها تجاه هذه القضايا الملحة.

وألمحت الوزيرة إلى أن هناك عدد قليل جداً من شركات الطيران الغير الإفريقية تحقق الإستفادة القصوي من سوق النقل الجوي بالقارة وتحرم الشركات الإفريقية من نصيبها العادل في الحركة.

من الجدير بالذكر أنه من المنتظر أن يقوم رؤساء الدول الإفريقية بالموافقة على تفعيل  سوق النقل الجوي الموحد بإفريقيا خلال اجتماعات القمة الإفريقية الرابعة والعشرون التي تقام الأسبوع القادم في أديس أبابا على أن تقوم مفوضية الطيران المدني الإفريقية (الأفكاك) بوضع أليات التنفيذ. وحدد الإتحاد الإفريقي شهر يونيو 2016 توقيتاً مقترحاً لتوقيع الدول الإفريقية على بنود الإتفاقية لتصبح أفريقيا سوقاً موحدة للنقل الجوي .
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك